أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية تستجيب لـ "غليان" المزراعين بدول الاتحاد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين سحب مشروع قانون يحد استخدام المبيدات الحشرية على خلفية تصاعد إحتجاجات المزارعين في دول الاتحاد.

وقالت فون دير لاين متحدثة إلى النواب في الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ: "تم رفض مشروع القانون من قبل البرلمان الأوروبي، لذلك أقترح على مجلس المفوضين الأوروبيين سحب هذا الاقتراح".

وفقا لها، هذه المسألة تتطلب نهجا مختلفا، وستقوم المفوضية الأوروبية بإعداد مقترح جديد.

وفي يونيو 2022، قدمت المفوضية الأوروبية مشروع قرار قانون لتنظيم استخدام مبيدات "SUR"، ما ينص على تخفيض استخدام مبيدات الآفات بنسبة 50% بحلول عام 2030.

ومنذ العام الماضي، وتتصاعد الاحتجاجات بالبلدان الأوروبية ، نتيجة للحد من انبعاثات الكربون،  في ظل استياء واسع من ارتفاع تكاليف الإنتاج والمعايير البيئية والوقود والمنافسة غير العادلة، خاصة بعد ازدياد دعم المحاصيل الأوكرانية.

وعبر المحتجون عن غضبهم المتزايد من خلال إلقاء النفايات الزراعية وروث الماشية ورزم القش أمام مقرات البلديات والمكاتب العامة وداخل مطاعم الوجبات السريعة والمحلات التجارية في دول أوروبية عديدة، مثل فرنسا وألمانيا وبلجيكا وهولندا ورومانيا.

فرنسا

تصاعدت مشاعر الغضب أيضا في الأرياف الفرنسية حيث احتج المزارعون على ارتفاع تكاليف الإنتاج والالتزامات البيئية المتزايدة، وحاصروا الطرق المؤدية للعاصمة باريس.

ألمانيا

 أكد عدد كبير من المزارعين معارضتهم خطة حكومة المستشار أولاف شولتس التي تقضي بزيادة الضرائب على الديزل الزراعي وأعلن عنها في ديسمبر الماضي.

ومطلع يناير أطلقوا أسبوع احتجاجات قامت خلاله قوافل من الجرارات بإغلاق الطرق في جميع أنحاء البلاد.

ووافقت الحكومة الائتلافية الحاكمة التي تضم الديموقراطيين الاشتراكيين والخضر والليبراليين على تقسيط إلغاء الإعفاء حتى 2026، ووعدت بقدر أقل من البيروقراطية. 

بولندا 

سرعان ما انتقلت مشاعر "السخط" في الأشهر الأخيرة إلى بولندا ورومانيا وسلوفاكيا وهنغاريا وبلغاريا حيث يندد المنتجون ب"المنافسة غير العادلة" من جانب أوكرانيا المتهمة بخفض أسعار الحبوب.

في أعقاب الهجوم الروسي، علق الاتحاد الأوروبي الرسوم الجمركية على جميع المنتجات المستوردة من أوكرانيا في مايو 2022، وأنشأ "ممرات تضامن" للسماح لكييف بنقل مخزونها من الحبوب. لكن كمية كبيرة من الحبوب تراكمت لدى جيرانها الأوروبيين.

واحتجاجا على تدفق كميات القمح أو الذرة، عمد المزارعون البلغار والرومانيون الى استخدام جراراتهم لإغلاق المعابر الحدودية مع أوكرانيا. وفي بولندا، أدت الاحتجاجات إلى استقالة وزير الزراعة في أبريل 2023.

لكن ذلك لم يساهم في تهدئة غضبهم: فقد بدأ المشغلون البولنديون بإغلاق نقاط العبور مع أوكرانيا في توفمبر إلى جانب سائقي الشاحنات. وعلق المزارعون تحركهم في 6 يناير بعد اتفاق مع الحكومة البولندية ينص على تقديم إعانات.

في رومانيا

لا يزال المزارعون يضغطون على الحكومة وتظاهروا مجددا في 14 يناير ضد الضرائب التي وصفوها بالباهظة.

وعلى المفوضية الأوروبية أن تكشف قريبا نواياها بشأن تجديد الإعفاء الجمركي الذي ينتهي العمل به في يونيو.